منتدى الكشافة الجوية بالاسكندرية
عزيزى العضو أهلا ً بك فى منتدانا ونتمنى أن يحوذ المنتدى على إعجابك ولكن لكى تستطيع التصفح الكامل لجميع موضوعات المنتدى يتعين عليك أولا تسجيل الدخول
شكرا ً لإختيارك منتدانا
إدارة المنتدى
منتدى الكشافة الجوية بالاسكندرية
عزيزى العضو أهلا ً بك فى منتدانا ونتمنى أن يحوذ المنتدى على إعجابك ولكن لكى تستطيع التصفح الكامل لجميع موضوعات المنتدى يتعين عليك أولا تسجيل الدخول
شكرا ً لإختيارك منتدانا
إدارة المنتدى
منتدى الكشافة الجوية بالاسكندرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الكشافة الجوية بالاسكندرية منتدى خاص بجمعية الكشافة الجوية المركزية فرع الإسكندرية
 
الرئيسيةفيديو الكشافة اأحدث الصورالتسجيلدخول
مرحبا بكم فى منتدى الكشافة الجوية بالاسكندرية

 

 من هو المرشد فى حركة الكشف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


عدد المساهمات : 216
تاريخ التسجيل : 16/09/2009
العمر : 45
الموقع : https://alexairscout.yoo7.com

من هو المرشد فى حركة الكشف Empty
مُساهمةموضوع: من هو المرشد فى حركة الكشف   من هو المرشد فى حركة الكشف Emptyالجمعة نوفمبر 25, 2011 1:47 pm

المرشد هو :
الفرد الذي يستطيع أن يستخدم كل ما لديه من الخبرات والمعلومات والقدرات الشخصية الذاتية أن يساعد القادة على اكتساب المعارف والمهارات والاتجاهات وذلك بان يقوم القادة بأنفسهم بتحديد ما يجب أن يقوموا به وكيفية القيام به .

دور المرشد
• يسهل عملية التعلم واكتساب الخبرات للقادة والجماعات
• يساعد القادة في التعرف على احتياجاتهم .
• يعاون مفوض تدريب منطقته في التعرف على الاحتياجات التدريبية للقادة وكيفية تلبيتها .

مهام المرشد:
للمرشد ثلاث مهام أساسية هي :
المهمة الأولى :
في خلال التدريب الرسمي يكون المرشد مسئولا عن الجماعة التي كلف بان يكون مرشدا لها فهو يعمل من اجل أن يتم التفاعل بين أفراد المجموعة بكفاءة عالية وهو غالبا ما يحتاج إلى أن يزود المجموعة بالخبرات والمعلومات .

المهمة الثانية :
ويتم ذلك من خلال التدريب غير الرسمي حيث يعمل كمرشد للقادة لاستكمال عملية تأهيلهم حيث يساعد على كيفية وضع خطة التدريب الذاتي للقادة وكيفية تقييمها وكيفية مواجهة المشكلات التي تعترض المتدربون أثناء التدريب غير الرسمي .
المهمة الثالثة :
يجب أن يكون عمل المرشد من خلال منظومة كاملة يكون فيها جزء من الهيكل التنظيمي للقائمين على العملية التدريبية فيجب على المرشد أن يكون متفهما لهدف وأغراض الدورات أثناء التدريب الرسمي وكذلك على دراية كاملة بأساليب وطرق التدريب المستخدمة ويجب علية التعرف على كل جلسة من الجلسات ويتعاون مع مصمم ومدير الجلسة التدريبية في العمل على إكساب القادة المعارف والمهارات والاتجاهات المرجوة كما يعاون مدير الجلسة في تقييم وتقويم الجلسات .
المرشد يقوم أيضا بالمعاونة على تحديد الاحتياجات التدريبية للقادة بمنطقته كما يساعد على تلبية تلك الاحتياجات .


صفات المرشد

يجب على المرشد أن يتصف بكثير من الصفات وذلك انطلاقا من مهمته التي سبق أن تحدثنا بها ويمكن حصرها في الصفات التالية :

• القدرة على التأثير على القادة وان يكون مثلا لهم في الأفعال والتصرفات
• يجب على المرشد عند القيام بدورة سواء مع الفرد أو الجماعة ألا يكون صاحب سلطة أو بمعنى آخر أن يشعر القادة أن تعاونهم معه ليس نابع من سلطة بل يجب العمل معهم من خلال الديمقراطية .
• أن يتصف المرشد بالذكاء وسرعة التفكير والبديهة .
• يتمتع بقد كبير من اللباقة والقدرة على التحدث إلى الجماعة .
• يجيد فن إقامة العلاقات واستحداث واستخدام قنوات اتصال متعددة .
• يجب على المرشد أن حسن الهندام والمظهر .
• الفهم الكامل لمهمته وكيفية أداء تلك المهمة .
• يجب أن يكون لدى المرشد قدر عال من الاتزان الانفعالي والسيطرة على الذات .
• القدرة على التفاعل مع الآخرين التكيف معهم .
• القدرة على التنظيم والتنسيق الجيد
• القدرة على التنبؤ والتوقع .
• القدرة على التحليل السليم والتفسير في موضوعية وواقعية ومنطقية .
• القدرة على إكساب ديناميكية الجماعة لتقوم بعملها بكفاءة من خلال فهمه الجيد لديناميات الجماعة .
• العناية الجيدة بالقائد والتعرف على احتياجاته والمشكلات التي تقابله .
• القدرة والهدوء على تحمل مظاهر العداء عند الأوضاع الغير سليمة في العملية التدريبية .

لكي يتصف المرشد بهذه الصفات وكذلك للقيام بالمهمة الموكلة له عليه أن يأخذ طريقا شاقا لتنمية قدراته واكتساب العديد من المهارات ويحتاج هو شخصيا إلى خطة للتدريب الذاتي ومن خلال الاستعانة بمعاونة مرشد له .

المرشد والمجموعة
خصائص الجماعة

الجماعة هي وحدة اجتماعية مكونة من مجموعة من الأفراد ( القادة ) تربط بينهم علاقات اجتماعية ويحدث خلالها تفاعل اجتماعي متبادل وتتصف بمجموعة من القيم والمعايير والدوافع والأهداف يتحركون نحو تحقيقها ، ويمكن تحديد خصائص الجماعة في الآتي :
• عضوية اكثر من فرد بها .
• حدوث تفاعل متبادل بين أفرادها ( تأثير وتأثر واعتماد متبادل ) .
• وجود معايير وقيم ودوافع وميول مشتركة .
• دور محدد ومكانه معينة لأفرادها فضلا عن أهداف مشتركة تسعى الجماعات ككل لتحقيقها .
• أداة اتصال بين أفرادها تسهل عملية التفاعل بينهم .
• أدوات ضبط لسلوك الأفراد داخل الجماعة وفقا للمعايير الاجتماعية أو الكشفية .

طبيعة ديناميات الجماعة :

تهتم ديناميات الجماعة بالتفاعل المصاحب للتغير داخل الجماعة وفى هذا الصدد نستطيع أن نشير إلى بعض من القواعد التي تفسر ذلك :
• الجماعة تحقق لأفرادها عديدا من الأهداف والمصالح ( المساعدة في حل المشكلات – الدفاع عن مصالحهم – ترشيد سلوكهم – إشباع الحاجات 00 الخ ) .
• إكساب القادة المنتمين إليها الكثير من المهارات والخبرات ( القدرة على الخلق والابتكار والإبداع وتنمية المهارات الجماعية واكتساب الاتجاهات والقيم والمبادئ من خلال التفاعل الاجتماعي ) .
• يؤدى انضمام القائد إلى جماعة إلى زيادة إنتاج القائد وسرعة معدل النشاط الحركي وذلك بالنظر إلى علاقة التنافس داخل أفراد المجموعة وبين المجموعة والمجموعات الأخرى .
• يميل القادة إلى تعديل آرائهم ومعتقداتهم تبعا للآراء والمعتقدات السائدة في الجماعة وتتوصل المناقشات الجماعية إلى أحكام اكثر دقة وصلاحية عن تقدير الفرد الواحد .
• تساهم القرارات الجماعية في تغيير السلوك بشكل اكثر وضوحا من القرارات الفردية .
• يكشف الشخص أخطاء غيره أسرع وأوضح مما يكشف أخطاء نفسه .
• ينتج من تماسك الجماعة زيادة الإنتاج والقدرة على تحقيق أهدافها والشعور بالمسئولية لدى القادة داخلها يجعلهم يغلبون مصلحة الجماعة على المصلحة الشخصية .
• إذا تحققت اللامركزية في قيادة الجماعة ازداد النشاط مؤقتا وارتفعت درجة رضاء الأعضاء وفى نفس الوقت يزيد معدل الأخطاء وتقل الكفاءة ويختل التنظيم .
• يؤثر الصراع بين أفراد المجموعة على درجة تماسكها وقدرتها على تحقيق الأهداف .

دور المرشد مع الجماعة

من واقع دراسة ديناميات وخصائص الجماعة يحتاج المرشد دائما إلى تعديل مسار مهمته كلما تقدم العمل داخل الدورة سواء مع الفرد أو الجماعة وان يكون المرشد على وعى كامل بأهداف وأغراض كل فترة من فترات التدريب الرسمي وبمكن لنا تحديد مهام المرشد مع الجماعة في ثلاث مهام رئيسية هي :

أولا : توضيح المهمة

كثيرا ما ينشأ الصراع وعدم تماسك الجماعة الصغيرة بسبب عدم فهم المجموعة للمهمة المكلفة بها مما يعنى امتلاك كل قائد بها فهما للمهمة المطلوبة ويجب على المرشد أن يعمل جاهدا على توضيح المهمة بشكل غير مباشر .

على المرشد مد الجماعة بالخبرات والمعلومات والوثائق التي قد تساعد على فهم المهمة الموكلة إلى الجماعة .
يقدم المساعدة

• لا يجوز للمرشد قيادة المجموعة كما لا يجوز له التعبير عن رأيه الخاص أو اتخاذ قرارات نيابة عن المجموعة .
• يمد المرشد المجموعة بالخبرات والمعلومات والتجارب والوثائق المتعلقة بالمعلومات والمهارات والمواقف .
• يساعد الأفراد على أن يتقدموا بآرائهم وأفكارهم حول مهمة المجموعة .

يهيئ الجو المناسب بين الأعضاء

• يساعد المرشد الأعضاء في الوصول إلى اتفاق وتقريب وجهات النظر .
• مساعدة الأفراد إلى عدم الخروج عن الموضوع ويصحح مسار المناقشة .
• عدم إتاحة الفرصة لاحتكار المناقشة والتسلط من أي عضو بالجماعة
• يساعد المرشد أفراد المجموعة في التعرف على احتياجاتهم ومن ثم التخطيط ليفية إشباع هذه الاحتياجات أثناء الدورة أو بعدها .
• يسهل المرشد عملية تبادل الخبرات داخل المجموعة من خلال تنظيم التفاعل الداخلي .
• يعمل المرشد إلى تدعيم الديناميات الإيجابية داخل الجماعة وتقليل اثر الديناميات السلبية أثناء تفاعل الجماعة .
دور المرشد مع الفرد
للمرشد دور هام مع الفرد أثناء التدريب الرسمي ودور أهم أثناء التدريب غير الرسمي حيث يجب على المرشد أن يتعاون مع القائد في تحديد احتياجاته ويخطط لكيفية إشباعها وعلى المرشد للقيام بدورة مع الفرد أن يقوم بالآتي .
• مد جسور العلاقات الجيدة مع القائد وفتح قنوات الاتصال الجيدة والمتعددة والمتطورة .
• أن يعرف كل شئ عن القائد الذي سوف يقوم بإرشاده .
• أن يتعرف على احتياجات القائد وتحليل كافة المواقف بطريقة مباشرة وغير مباشرة واستخلاص النتائج وعلى المرشد الاستفادة من كل النتائج التي توصل لها .
• يجب على المرشد أن يكون محفزا ومنشطا ودافعا للقائد على المضى قدما في الانخراط في العملية التدريبية وتقديم المعلومات والخبرات له بطريقة جذابة وفى الوقت والموقف المناسب .
• أن يتم التفاعل بين المرشد والقائد على أساس أن القائد راشد يتصف ببعض من الخصائص النفسية والبيئية وان تكون العلاقة بين المرشد والقائد علاقة ود واحترام متبادل
طرق الإرشاد
هناك طريقتان للإرشاد هما
• الطريقة الأولى ( الطريقة التوجيهية )
في قليل من المواقف قد يلجأ المرشد إلى استخدام هذه الطريقة وذلك سعيا للوصول مع الجماعة أو الفرد إلى نتائج سريعة واهداف قريبة فالمرشد يستخدم ما لديه من المعلومات والخبرات والتجارب للتفكير للجماعة وتنظيم الجماعة ومن ثم المساهمة بقدر كبير في اتخاذ القرارات .
ويعيب هذه الطريقة إنها غير فعالة في تدريب القادة ومساعدتهم على اتخاذ قراراتهم بأنفسهم

• الطريقة الثانية ( الطريقة غير التوجيهية )
يتم في هذه الطريقة أن يقوم المرشد بمساعدة القائد أو الجماعة باتخاذ قراراتهم بأنفسهم في حرية كاملة عن طريق تقديم معلومات وخبرات وتوجيه الجماعة عن طريق الأسئلة التوليدية الغير مباشرة .
ويعيب هذه الطريقة إنها بطيئة ولكنها تساعد الناس على اتخاذ القرارات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alexairscout.yoo7.com
 
من هو المرشد فى حركة الكشف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماهية حركة المرشدات
» متى و أين ظهرت حركة المرشدات في العالم؟ الإجابة الدقيقة !
»  مبادئ الحركه الارشاديه, المبادئ الخمسيه التى اكدت عليها حركة المرشدات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الكشافة الجوية بالاسكندرية :: المنتدى العام-
انتقل الى: