منتدى الكشافة الجوية بالاسكندرية
عزيزى العضو أهلا ً بك فى منتدانا ونتمنى أن يحوذ المنتدى على إعجابك ولكن لكى تستطيع التصفح الكامل لجميع موضوعات المنتدى يتعين عليك أولا تسجيل الدخول
شكرا ً لإختيارك منتدانا
إدارة المنتدى


منتدى الكشافة الجوية بالاسكندرية منتدى خاص بجمعية الكشافة الجوية المركزية فرع الإسكندرية
 
الرئيسيةفيديو الكشافة االيوميةس .و .جالتسجيلدخول
مرحبا بكم فى منتدى الكشافة الجوية بالاسكندرية

شاطر | 
 

 متى و أين ظهرت حركة المرشدات في العالم؟ الإجابة الدقيقة !

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 216
تاريخ التسجيل : 16/09/2009
العمر : 39
الموقع : http://alexairscout.yoo7.com

مُساهمةموضوع: متى و أين ظهرت حركة المرشدات في العالم؟ الإجابة الدقيقة !    السبت مارس 05, 2011 7:51 pm

كان يغلب على ظني أن حركة المرشدات في العالم أو الكشفية للفتيات قد ظهرت أو بدأت بالظهور سنة 1909 بمناسبة اول رالي كشفي بساحة كريستال بالاس بلندن حيث ظهرت من بين الـ 10000 كشاف الذين تجمعوا هناك بعض الفتيات اللواتي طالبن بادن باول بفتح المجال للفتيات للمشاركة في الكشفية ..
[img][/img]
صورة تظهر بعض الفتيات في رالي كريستال بالاس 1909


على الأقل فكل المراجع تحكي هذه القصة .. لكن من خلال البحث في الانترنت في العديد من المواقع فإن الواقع والتاريخ يدحض هذه النظرية .. بحيث أن أول ظهور للكشفية لدى الفتيات كان سنة 1908 بنيوزيلندا !! فهل فعلا كان هذا هو الصواب؟
الحقيقة نعم .. فقد تأسست الكشافة النسوية و ظهرت لاول مرة في دولة نيوزيلندا التي تقع بالمحيط الهادي في الجنوب الشرقي لاستراليا .. على يد الكولونيل دافيد كوسغروف.
[img][/img]
دافيد كوسغروف جالسا يتوسط مجموعة من القادة الكشفيين - 1910


و دافيد كوسغروف هذا كان قد شارك في حرب البوير بافريقيا الجنوبية مع اللورد بادن باول وكانت له معه علاقة قوية و وطيدة .. و كان دافيد قد تابع تأليف كتب بادن باول هناك في مافكنج و تابع صدور كتاب الكشفية للفتيان بلندن والمراحل الاولى لتأسيس الكشافة ببريطانيا .. و بطلب من أخته الصغيرة موريال التي أرادت ان تمارس الكشفية مثل الفتيان اتصل دافيد باللورد بادن باول و استشاره في إمكانية تأسيس حركة كشفية للبنات باتباع الطريقة التي ابتكرها بادن باول و نشرها في كتاب الكشفية للفتيان الشهير .. الجواب جاء بالايجاب من عند بادن باول على أن يكون هذا الأمر بنيوزيلندا و تأسست في بداية خريف 1908 - على الارجح سبتمبر و يقال أوت - منظمة تسمى كشافة فتيات السلام بقيادة كاترين كوسغروف .. و قد طلب بادن باول من دافيد ان يضع برنامج هذه الحركة الجديدة فقام دافيد بوضع برنامج في كتاب سماه «كشافة السلام للفتيات» و نشر هذا الكتاب سنة 1910 و هي السنة التي تأسست فيها حركة المرشدات في لندن عندما طلب بادن باول من اخته أغناس أن تقوم بالاشراف على حركة المرشدات .. و حينها كانت حركة المرشدات قد صار عمرها سنتان في نيوزيلندا !!!
يذكر ان زوجة دافيد كوسغروف المسماة سيلينا قد شجعت زوجها منذ البداية على تأسيس هذه الحركة و على تأسيس الحركة الكشفية ككل في نيوزيلندا و التي أسسها ايضا زوجها .. و استلمت بعد وفاته رفقة ابنها مقاليد النهوض بالحركة الكشفية في نيوزيلندا.
[img][/img]
دافيد كوسغروف و زوجته سيلينا

هذه باختصار قصة تأسيس حركة المرشدات في نيوزيلندا و التي تعتبر اول بلد ظهرت بها المرشدات .. و تعترف المنظمة العالمية للمرشدات بهذا في وثائقها الرسمية حيث تظهر نيوزيلندا في الترتيب هي الاولى من حيث الظهور سنة 1908 ثم تتلوها بريطانيا سنة 1909 .. تجدر الاشارة ان موقع المرشدات الانجليزي و الكندي و الاسترالي و غيرهم كثير لا يذكرون هذه الرواية و يكتفون بذكر ظهور الفتيات في رالي كريستال بالاس سنة 1909 كأول بداية لظهور المرشدات رغم ان الحركة تأسست في نيوزيلندا قبل هذا بسنة كاملة !!!

_________________
ق / محمد محمدمرزوق
مسئول تدريب مرحلة الأشبال
جمعية الكشافة الجوية بالاسكندرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alexairscout.yoo7.com
 
متى و أين ظهرت حركة المرشدات في العالم؟ الإجابة الدقيقة !
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الكشافة الجوية بالاسكندرية :: منتدى الحركة الارشادية :: مرحلة المرشدات-
انتقل الى: